نظام كاميرات المراقبة مكوناته وكيفية التركيب

نظام كاميرات المراقبة

نظام كاميرات المراقبة ويسمي أيضا " الدوائر التليفزيونية المغلقة " CCTV : Closed Circuit TV , وتكمن أهمية كاميرات المراقبة في توثيق الأحداث بالفيديو للجوء إليها مستقبلا عند الحاجة , وتكون أدلة موثقة في حالة حدوث شئ مخالف للقانون , سابقا كان يعتقد البعض بأن نظام كاميرات المراقبة يعد إنتهاك للخصوصية ولكن مع الوقت أثبتت كاميرات المراقبة أهميتها وأنها ليست مجرد نظام ثانوي وأنها من الأنظمة الرئيسية التي يجب توافرها بالمباني التجارية , ولذلك اشترطت وزارة الداخلية تركيب كاميرات مراقبة كأحد الشروط للحصول علي رخصة الدفاع المدني أو البلدية

مكونات نظام كاميرات المراقبة

- يتكون نظام كاميرات المراقبة من 4 مكونات رئيسية :-

1 - كاميرات المراقبة
2 - جهاز التسجيل
3 - شاشة العرض
4 - كابلات الاشارة والباور

شرح مكونات كاميرات المراقبة
مكونات نظام المراقبة


أولا : كاميرات المراقبة

- يوجد العديد من أنواع كاميرات المراقبة ويمكن تصنيفها :-

* كاميرات مراقبة داخلية أوخارجية
* كاميرات مراقبة سلكية أو لاسلكية WIFI
* كاميرات مراقبة Analoge , IP

- للمزيد من المعلومات عن الاختلاق بين IP Cameras , Analoge Cameras يمكنك الإطلاع علي الموضوع التالي :-

الفرق بين نظام Analog , IP System في كاميرات المراقبة

ثانيا : جهاز التسجيل

وهو عبارة عن حلقة الوصل بين كاميرات المراقبة وشاشة العرض , فيتم توصيل كاميرات المراقبة به لنقل الفيديوهات من الكاميرات إلي شاشة العرض وكذلك يقوم بتخزين الفيديوهات المنقولة من كاميرات المراقبة علي هارد ديسك .

ملحوظة : كلما زاد حجم الهارد ديسك زادت مدة تسجيل فيديوهات كاميرات المراقبة .

- لمعرفة طريقة إختيار حجم الهارد ديسك يمكنك الإطلاع علي الموضوع التالي :-

تحديد حجم الهارد ديسك لكاميرات المراقبة Disk Calculator

- يوجد نوعين من انواع أجهزة التسجيل وهما NVR , DVR

DVR : Digital Video Recorder
- ويتم توصيل كاميرات المراقبة الأنلوج به Analoge Cameras عن طريق كابل Coaxile Cable ويشبه كابل الدش , ويتم تركيب BNC علي طرفي الكابل .

NVR : Network Video Recorder
- ويتم توصيل كاميرات المراقبة الشبكية الأي بي IP به عن طريق كابل الشبكة Ethernet Cable .

للمزيد من المعلوامت عن DVR , NVR وطريقة توصيلهم ننصح بالإطلاع علي الموضوع التالي :-

- طريقة إختيار جهاز التسجيل المناسب لكاميرات المراقبة .

ثالثا : الكابلات المستخدمة في كاميرات المراقبة :-

- معظم كاميرات المراقبة تحتاج إلي أسلاك لتزويدها بالتيار الكهربائي وتحتاج الي Adapter أو Power Supply لتحويل الفولت إلي 12 فولت , كاميرات المراقبة اللاسلكية لا تحتاج إلي اسلاك لنقل الإشارة ولكن الكاميرات السلكية تحتاج إلي كابلات داتا لنقل الفيديوهات إلي جهاز التسجيل ومنه إلي شاشة العرض .

ملحوظة : بعض أنواع كاميرات المراقبة وأجهزة التسجيل NVR تدعم نقل الطاقة عن طريق تقنية POE : Power Over Ethernet , وهي عبارة عن إستخدام كابل واحد لنقل الداتا والباور في سلك واحد , ويتم إستخدام هذه التقنية مع الكاميرات الـ IP عن طريق استخدام كابل شبكة Ethernet  CAT 6 , CAT 7 , CAT 5

حيث يتم استخدام 4 أسلاك لنقل الإشارة و 4 أسلاك أخري لنقل الطاقة حيث أن كابل الشبكة يتكون من 8 أسلاك .

كيفية تركيب كاميرات المراقبة

لتركيب كاميرات المراقبة لست بحاجة إلي العديد من الأدوات والعدد فببساطة المطلوب هو تثبيت الكاميرة في الأماكن المطلوب مراقبتها وضبط زاوية التصوير وتثبيتها بالبراغي , وتمديد أسلاك الكهرباء إلي Adapter وتوصيل طرف ال Adapter بكاميرة المراقبة لتزويدها بالطاقة اللازمة ويتبقي تمديد أسلاك الداتا لنقل الفيديوهات بين كاميرات المراقبة وجهاز التسجيل , ويعتمد إختيار نوع الكابل عن نوع كاميرات المراقبة وجهاز التسجيل هل هم من النوع Analoge Or IP ؟ اذا كانوا من النوع Analoge سيتم التوصيل عن طريق إستخدام كابل Coaxile Cable الذي يشبه كابل الدش , وتثبيت قطعة تسمي BNC في طرفي الكابل لربط الكاميرات بجهاز التسجيل DVR .

وفي حالة IP System يتم استخدام كابل الشبكة Network Cable ويتم ترتيب الاسلاك وتثبيت RJ45 في طرفي الكابل للربط بين الكاميرات مجهاز التسجيل NVR .

وأخيرا : يتم توصيل جهاز التسجيل بشاشة العرض عن طريق كابل HDMI أو كابل VGA بناءا علي نوع الشاشة , وضبط إعدادات الجهاز مثل التاريخ والوقت وجودة التسجيل وتهيئة الهارد ديسك للتسجيل .

شرح تركيب كاميرات المراقبة
تركيب كاميرات المراقبة

أفضل أنواع كاميرات المراقبة


- عند إختيار كاميرات المراقبة يجب عليك إختيار الدقة عالية لا تقل عن FULL HD 2 MP ميجا بكسل , وإن كانت الكاميرات سيتم تثبيتها بخارج المبني إختار كاميرة تتحمل أشعة الشمس والأتربة والأمطار والرطوبة , ويجب التنويه أن الكاميرات السلكية أفضل في الأداء عن الكاميرات الاسلكية WIFI وأقل في المشاكل والصيانة , إبتعد عن البراندات الغير مشهورة والغير معروفة , ويجب عليك عند شراء كاميرات المراقبة السؤال عن فترة الضمان فكلما زادت فترة الضمان كان أفضل .

- للمزيد من المعلومات عن براندات كاميرات المراقبة في السعودية يمكنك الإطلاع علي الموضوع التالي :-

براندات وماركات كاميرات المراقبة بالسوق السعودي

كاميرات مراقبة منزلية 

- يمكن تركيب كاميرات المراقبة في المنازل لمراقبة مداخل ومخارج المنزل وساحة إنتظار السيارات , كما أنه يوجد أنواع من كاميرات المراقبة يتم تثبيتها علي الجدار أو وضعها بأي مكان لمراقبة الأطفال ويتم شحن البطارية الخاصة بها ويوجد بها كارت ميموري للتسجيل لمدة قصيرة , ويتم ربطها علي الجوال عن طريق الانترنت لمراقبة المنزل والأطفال عن بعد عن طريق الجوال .

أسعار كاميرات المراقبة 

- تختلف أسعار كاميرات المراقبة وتعتمد علي 3 عوامل :-

العامل الأول : البراند أو شركة تصنيع الكاميرات فأرخص الكاميرات هي الكاميرات الصينية مثل كاميرات هيكفيجين وداهوا HIKVISION , DAHUA , وأغلاهم سعرا هي الكاميرات السويدية AXIS والألماني BOSCH والأمريكي HONEYWELL ويتم تركيبهم بالمباني الحكومية والمطارات والبنوك وذلك لإرتفاع سعرهم , ويوجد الكاميرات الكورية ويكون سعرها وسط بين الصيني والأوروبي وجودتها جيدة مثل SAMSUNG , SONY وكاميرات تايوانية وأشهرها AVTECH .

العامل الثاني : دقة ووضوح الصورة , فلا شك أنه كلما زادت دقة وجودة التصوير لكاميرات المراقبة كلما زاد سعرها , من الأشياء الهامة التي يجب أخذها بالإعتبار عند شراء كاميرات المراقبة هي حجو العدسة فكلما زاد حجم العدسة قلت مسافة تصوير الكاميرة ولكن تزداد التفاصيل وضوحا .

للمزيد من التفاصي عن كيفية إختيار حجم العدسة المناسب يمكنك الاطلاع علي الموضوع التالي :-

- نصائح عن كاميرات المراقبة كيف تختار المناسب جودة الصورة وحجم العدسة 

- دقة الكاميرات تقاس بالميجا بكسل فكلما زادت الميجا بكسل الخاصة بكاميرات المراقبة زاد سعرها , تبدأ دقة الكاميرات في السوق السعودي من 1.3 وتصل إلي 12 ميجا بكسل في بعض الأنواع .
ملحوظة : الضبط الإداري لا يقبل بكاميرات مراقبة تقل دقتها عن 2 ميجا بكسل .

العامل الثالث : نوع الكاميرات من حيث كونها داخلية أم خارجية فالكاميرات الخارجية تكون أغلي في السعر من الكاميرات الداخلية , وكذلك الكاميرات الاسلكية WIFI أغلي من الكاميرات السلكية .

مشاهدة كاميرات المراقبة علي الجوال 

بسهولة يمكنك ربط جهاز التسجيل بالجوال في حالة توفر خط انترنت لجهاز التسجيل وتوافر انترنت بجوالك فيمكنك تحميل تطبيق خاص بنوع الكاميرات علي الجوال واضافة جهاز التسجيل عليه ومشاهدة البث المباشر لكاميرات المراقبة علي الجوال بأي مكان بالعالم كما يمكنك التحكم بالكاميرات ومشاهدة الفيديوهات السابقة المحفوظة علي الهارد ديسك .

للمزيد اقرأ الموضوع التالي :

ربط كاميرات المراقبة بالجوال بطريقة P2P Cloud ومتابعة البث مباشرة

شركات تركيب كاميرات المراقبة في الرياض 

- يوجد العديد من الشركات والمؤسسات المتخصصة في تركيب وصيانة كاميرات المراقبة في مدينة الرياض , منها المعتمد من وزارة الداخلية لممارسة النشاط ومنها الغير معتمد , اذا كنت ترغب بتركيب كاميرات مراقبة لغرض الحصول علي شهادة انجاز من الضبط الاداري فلا بد من تركيب كاميرات مراقبة بواسطة شركة أو مؤسسة معتمدة من الشرطة .


تعليقات