تركيب كاميرات المراقبة باستخدام كابلات الفايبر CCTV fiber

لم يعد نظام كاميرات المراقبة مقتصر علي مجرد توصيل كاميرات المراقبة الأنلوج أو الأي بي بأجهزة التسجيل فقط , ولكن أصبح نظام المراقبة أكثر شمولية وتعقيداََ ويتم ربط العديد من كاميرات المراقبة بغرفة مراقبة واحدة ليتم التحكم ومراقبة أماكن ومسافات كبيرة , مثل الطرق والمولات والفنادق والقري السياحية والوزارات والمنشآت الحكومية , وفي كثير من الأوقات نضطر إلي توصيل كاميرات مراقبة لمسافات كبيرة , في هذه الحالة أفضل الحلول لعمل نظام مراقبة متكامل يكون عن طريق ربط كاميرات المراقبة مع أجهزة التسجيل وغرفة المراقبة عن طريق كابلات الفايبر .



ما هي كابلات الفايبر " Optical Fibers " وتسمي أيضا الألياف الضوئية ؟

في عصر التكنولوجيا الحديث أصبحت كابلات الفايبر تحتل مكانة كبيرة كوسيلة لنقل البيانات بطريقة سريعة وآمنة , يتم استخدام الألياف الضوئية بنطاق واسع في الشبكات التليفونية الأرضية وشبكات الكمبيوتر وأيضا تستخدم بربط مباني الجامعات والهيئات الحكومية .

- تعتمد كابلات الفايبر علي نقل البيانات عن طريق تحويلها الي نبضات ضوئية بدلاََ من تحويلها الي نبضات كهربية ونقلها في الاسلاك النحاسية , وتتميز كابلات الفايبر بنحافتها وعدم قابليتها للإشتعال وأهم ما يميز كابلات الفايبر هي قدرتها علي نقل كمية كبيرة جداا من البيانات وعدم التداخل مع اللإشارات الأخري , وتقوم بنقل البيانات لمسافات كبيرة جداا تتعدي 20 كيلو متر .

- عيوب كابلات الفايبر : هي ارتفاع سعرها بالمقارنة مع الكابلات النحاسية وصعوبة تركيبها وصيانتها نظرا لأنها تتكون من الزجاج الذي يتعرض أحيانا للإنكسار .



طريقة توصيل كاميرات المراقبة بكابلات الفايبر ؟

نفترض أن لدينا مبني كبير ونريد إضافة كاميرات لمراقبة الأسوار والمداخل والطرق الداخلية , أولا يتم تمديد كابل الفايبر من غرفة المراقبة متجهة الي الكاميرات ويحتوي كابل الفايبر علي عدد من الكور " Cores " يكون 8 أو 12 أو 24 كور يتم ربط كل كور علي مجموعة من الكاميرات , علما بأن الكور الواحد يمكنه نقل الصورة من عدد كبير جدا من الكاميرات ولكن يتم تقسيم الكاميرات علي أكوار مختلفة تسهيلا مستقبلا لأعمال الصيانة حتي لا يتم فقد اشارة جميع الكاميرات وأيضا للتوفير في لحامات الفايبر .

- نقوم بتمديد كابل الفايبر ويتم انشاء مانهول Manhole وهي عبارة عن غرفة صغيرة يتم بناءها تسهيلا لأعمال الصيانة مستقبلا .

غرفة مانهول ManHole

- كما نعلم أن كاميرات المراقبة يتم توصيلها بكابل UTP ايثرنت نت , لذلك سنحتاج قطعة تسمي Media Converter للتحويل من كابل الفايبر لكابل النت العادي حتي نتمكن من توصيل كاميرات المراقبة بجهاز التسجيل NVR , الصورة التالية هي صورة الميديا كونفرتر .

Fiber Media Converter
Fiber Media Converter

- يتم توصيل طرفي كابل الفايبر بجهاز الميديا كونفرتر " Media Converter " , وتوصيل طرف بجهاز التسجيل NVR عن طريق كابل شبكة ايثرنت والطرف الآخر بكاميرا IP Camera , بمعني أن لكل كابل فايبر سنحتاج إلي 2 ميديا كونفرتر الأول سيتم تركيبه عند كاميرات المراقبة , والثاني سيتم توصيل الطرف الثاني من كابل الفايبر اوبتك وكابل الايثرنت الخارج منه سيتم توصيله بسويتش Switch ومن السويتش يتم التوصيل بجهاز التسجيل NVR ومنه الي شاشات العرض .

- يمكنك توصيل كابل الايثرنت الخارج من جهاز الميديا كونفرت علي سويتش وتوصيل العديد من كاميرات المراقبة علي السويتش , بمعني أنه باستخدام كور واحد من كابل الفايبر يمكنك توصيل عدد كبير من كاميرات المراقبة باستخدام سويتش ويجب أن يكون السويتش من نوعية جيدة تتحمل نقل بيانات بسرعة عالية 100MB/S , 1000MB/S .

- يتم تجميع أطراف كابل الايثرنت لجهاز Media Converter علي سويتش , وتمديد كابلات لكل NVR واضافة الأي بي لكل كاميرة وتفعيلها علي جهاز التسجيل ومن ثم توصيل NVR بشاشات العرض , وكل ذلك يتم في غرفة المراقبة ... تابع الصورة .

توصيل كاميرات المراقبة بكابلات الفايبر وجهاز التسجيل NVR

- يوجد أنواع من السويتشات Switches تدعم الاتصال بكابلات الفايبر بدون الحاجة الي Media Converter , وذلك عن طريق اضافة قطعة الكترونية بالسويتش تسمي " SFP module " يتم تركيبها بالسويتش بمكان مخصص بها وتوصيل كابل الفايبر بها ومن ثم توصيل كاميرات المراقبة من بورتات السويتش العادية التي تدعم كابلات الانترنت RJ-45 .


SFP Module

- لاحظ أن SFP Module تختلف من حيث سرعة نقل البيانات وطول الكابل فيوجد منها أنواع تتحمل نقل بيانات اقل ومسافات أقل وأنواع أخري للمسافات والسرعة الأكبر .

- صورة لتركيب قطعة SFPModule بالسويتش .

شركة تركيب كاميرات بالفايبر اوبتك
تركيب SFPModule بالسويتش

ملاحظات 

- يفضل عدم استخدام كابلات الفايبر الا في حالة الضرورة مثل أن المسافات كبيرة جدا ولا يتم نقل البيانات بالاسلاك النحاسية وذلك لارتفاع اسعار كابلات الفايبر مقارنة بالحلول الأخري .

- كابلات الفايبر والقطع الالكترونية المستخدمة بها حساسة جدا لا تحاول تركيبها بدون خبرة مسبقة .

- يوجد شركات متخصصة بلحامات الفايبر ويكون معهم أجهزة خاصة باللحامات


- يمكنك الاتصال بشركة دوائر لنظم المراقبة لتركيب أنظمة المراقبة باستخدام كابلات الفايبر
 بالمملكة العربية السعودية علي الجوال التالي :-


في حالة وجود استفسارات أو تعليقات اتركها بالتعليقات .

تعليقات