كاميرات مراقبة لاسلكية وايرلس wireless cctv تركيب وربط بالجوال

لاشك أن أفضل مميزات كاميرات المراقبة الاسلكية أنها لا تحتوي علي أسلاك مما يعطيك الحرية في تركيبها بأي مكان بمنزلك ونقلها بسهولة من مكان لأخر كل ماتحتاجه هو تثبيت الكاميرة وتمديد سلك باور لها من أقرب مقبس للكهرباء , وعند الرغبة في نقلها لن تحتاج الي تمديد اسلاك جديدة فقط ستقوم بفك الكاميرة القديمة وتركيبها في المكان الجديد .

قبل التفكير في تركيب كاميرات مراقبة لاسلكية , اليك تلك النقاط التي يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار شراء وتركيب كاميرات مراقبة لاسلكية لمنزلك .

كيف تعمل كاميرات المراقبة الوايرلس ؟

تعمل كاميرات المراقبة اللاسلكية عن طريق ارسال الصور والفيديوهات من الكاميرة إلي جهاز استقبال عن طريق موجات راديو RF , ويتم توصيل المستقبل بشاشة عرض أو جهاز تسجيل أو بالانترنت للتخزين علي السحابة بالاشتراك في مواقع حفظ الملفات برسوم شهرية أو سنوية .


- كيفية توصيل الكهرباء للكاميرات اللاسلكية ؟

بعض أنواع كاميرات المراقبة الوايرلس تحتوي علي بطارية مدمجة بها يتم شحنها وتستمر لمدة أيام أو شهور , يجب عليك التأكد من عمر البطارية كلما زاد يكون أفضل حتي لاتحتاج إلي شحنها كثيرا
- بعض الكاميرات الأخري تأتي ببطاريات خارجية قابلة لإعادة الشحن
- معظم كاميرات المراقبة اللاسلكية تحتوي علي مستشعر للحركة ويتم تسجيل الفيديو في حالة الحركة للحفاظ علي البطارية والطاقة لأطول وقت ممكن .
- أغلب الكاميرات تأتي بتوصيل باور خارجي لها يحتوي علي منظم جهد 12 فولت , وتأتي مدمج معها بطارية للعمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي .

- ما هي دقة وجودة الفيديو ؟

واحدة من أهم المواصفات التي يجب التأكد منها فما فائدة كاميرات المراقبة إذا كانت تصور فيديو غير واضح ؟ , لا تتنازل عن اختيار جودة الفيديو لا تقل عن اتش دي 720p ويفضل 1080p .

- كم هي زاوية الرؤية للكاميرا اللاسلكية ؟

كلما زادت زاوية تصوير الكاميرة كانت أفضل لا تقبل بأقل من 120 : 140 درجة فهذه القيم جيدة في التصوير وتكون زاوية عريضة لتصوير أكبر مساحة ممكنة للمنزل , وكلما زادت كان أفضل .

هل تحتوي علي تلك المميزات أم لا ؟؟

تأكد من أن كاميرات المراقبة اللاسلكية التي ترغب بتركيبها لمنزلك تحتوي علي جميع المميزات التالية :-
  • ارسال تنبيهات في حالة الحركة
  • التصوير والرؤية في الظلام
  • وجود تطبيق خاص بها للجوال
  • سهولة الربط والمتابعة علي الجوال 
  • مدمج معها ميكروفون وسماعة للتواصل مع من بالخارج في حالة تركيبها علي الباب
- كم عدد الكاميرات اللاسلكية التي تحتاجها ؟

قبل اتخاذ قرار شراء الكاميرات لمنزلك أو شركتك يجب معرفة عدد الكاميرات التي سيتم تركيبها , يتوقف ذلك علي الأماكن التي ترغب في مراقبتها .

- كاميرات الوايرلس أم الكاميرات السلكية أيهما أوفر في التكاليف ؟

كاميرات المراقبة اللاسلكية لا تحتاج الي كابلات فيديو لنقل الاشارة ولكن يتم الربط مع الشاشة أو جهاز التسجيل بدون أسلاك وكذلك تتميز بسهولة التركيب عن الكاميرات السلكية لذلك فتعتبر نفس تكلفة تركيب كاميرات مراقبة سلكية لأنك ستوفر أسعار الاسلاك ورسوم التركيب ويمكنك ربطها مباشرة علي الكمبيوتر أو الجوال بدون وجود جهاز تسجيل , ولكن يجب عليك أن تعرف أن سعر الكاميرات اللاسلكية أغلي من سعر الكاميرات السلكية ولكن مع الغاء الاسلاك ستجد أن تركيب النظامين تقريبا متساوي في الاسعار .

كاميرات مراقبة لاسلكية الرياض

- ما هو مدي ارسال واستقبال إشارة الفيديو للكاميرات الوايرلس ؟

يختلف مدي الكاميرات بإختلاف الأماكن التي يتم التركيب بها , ففي حالة تركيب الكاميرات في أماكن مفتوحة فإن المدي يترواح بين 150 : 80 متر " بالتأكيد يختلف علي حسب نوع الكاميرة " , وإن كانت داخل المنزل فإنه يوجد العديد من الجدران والحواجز التي تمنع وتعترض الإشارة مما يؤدي الي ضعفها ويتراوح مدي ارسال كاميرات المراقبة اللاسلكية داخل المنزل من 50 : 30 متر مربع , تجنب وضع كاميرات المراقبة بجانب أجهزة الارسال والاستقبال التي تستخدم نفس التردد حتي لا يحدث تشويش للصورة ويقل المدي حاول ترك مسافة معقولة بين تلك الأجهزة والكاميرات الوايرلس .


- هل اشارات كاميرات المراقبة الوايرلس آمنة ؟

من أهم الأسئلة التي تدور في ذهن أي شخص يرغب بتركيب وشراء كاميرات مراقبة لاسلكية هل هي آمنة ومحمية أم يمكن لأحد أن يخترقها ويتجسس عليها , الإجابة علي ذلك السؤال هو نعم , فإن جهاز الاستقبال يقوم بتوليد خوارزميات يمكن للكاميرة اللاسلكية فقط تتبعها من خلال وظيفة الاقتران " FHSS "Frequency-hopping spread spectrum , مما يجعل الاشارات الاسلكية آمنة من التدخل وخاصة بكاميرات المراقبة فقط .
  • لمزيد من المعلومات عن طريقة تشفير كاميرات المراقبة يمكنك الاطلاع علي الموضوع التالي : من هنـاااااا
- كم عدد الكاميرات الاسلكية التي يمكنني تركيبها في نظام المراقبة الوايرلس ؟

علي حسب جهاز الاستقبال والتسجيل , فيوجد منه ما يستقبل كحد أقصي أربع كاميرات وهناك أنواع تستقبل أكثر ولكن يفضل أن لا تزيد عن 4 كاميرات , ويمكن ربط الكاميرات مباشرة علي الشاشة مثل كاميرات مراقبة الطفل كحد أقصي 4 كاميرات لاسلكية .

- هل يوجد كاميرات مراقبة لا سلكية تعمل بالطاقة الشمسية ؟

نعم , يوجد بعض أنواع كاميرات المراقبة سواء كانت سلكية أو لا سلكية يأتي معها لوح طاقة شمسية يعمل بأشعة الشمس وتخزين تلقائي بالكاميرة أو داخل الألواح الشمسية , ويتم تركيب ذلك اللوح بجانب كاميرة المراقبة .

- هل يشترط وجود انترنت WIFI حتي تعمل كاميرات المراقبة الوايرلس ؟

لايشترظ وجود شبكة انترنت واي فاي في المكان حتي تعمل الكاميرات اللاسلكية , يمكنك متابعة بث الكاميرات طالما انك في نطاق البث , ولكن بالطبع يشترط وجود انترنت للمتابعة ومشاهدة الكاميرات علي الجوال والأجهزة اللوحية .

يوجد بعض أنواع الكاميرات الوايرلس يعمل علي شريحة الجوال SIM يمكنها الاتصال بالإنترنت وبث الفيديوهات علي الجوال .

يشترط وجود جهاز تسجيل لتسجيل الفيديوهات ؟

بعض الكاميرات اللاسلكية يأتي مدمج معها كارت ميموري ذاكرة لا تتعدي 128 غالبا ماتكون 68 جيجا بايت يتم تخزين الفيديوهات عليها , يمكنك الاشتراك في موقع تخزين بيانات وحجز مساحة تخزين ولكنه سيكلفك رسوم شهرية وسنوية علي حسب المساحة المحجوزة .

كيف يمكنني التسجيل في حالة عدم توافر انترنت ؟

يمكنك ذلك في حالة استخدام كاميرات وايرلس اي بي وربطها مع جهاز تسجيل NVR يحتوي علي هارد ديسك يقوم بتخزين الفيديوهات , ويمكنك متابعة الكاميرات عن بعد بتزويد ال NVR بالانترنت والربط علي الجوال , لا تقلق ففي حالة عدم توفر انترنت يقوم جهاز التسجيل بحفظ الفيديوهات تلقائيا علي الهارد ديسك .

- هل اخفاء كاميرات المراقبة يعد انتهاك خصوصية الآخرين ؟

طالما أنك المالك للمكان الذي يتم تركيب كاميرات مراقبة مخفية فإن ذلك لا يعد انتهاك للخصوصية , بشرط أن تلك المقاطع لا تشاركها مع أحد ولا تشاركها علي مواقع التواصل الاجتماعي ,فقط تلك الفيديوهات تحتاجها لتقديمها للشرطة في حالة تسجيل أي تحركات مشبوهة , قبل تركيب كاميرات مراقبة وايرلس مخفية يجب التأكد من الأماكن التي ستضعها بها , خصوصا في المنازل فإن وزارة الداخلية تمنع استخدام كاميرات مراقبة عموما سواء ظاهرة أو مخفية في الغرف داخل المنازل , راقب فقط السور الخارجي والبوابة والباب والمدخل الخاص بمنزلك أو الفيلا , راجع شروط وزارة الداخلية بالأماكن المحظور تركيب كاميرات مراقبة مخفية بها بدولتك .

كاميرات مراقبة مخفية لاسلكي wifi

- نصائح قبل تركيب كاميرة مراقبة مخفية wifi ؟

  • أحصل علي تصريح من مالك العقار قبل البدء في تثبيت الكاميرة المخفية
  • تأكد من أن النوع الذي قمت بإختيار يتحمل أشعة الشمس والأمطار وعوامل الطقس في حالة تركيبها خارج المبني
  • اختر كاميرة مخفية wifi جودة صورة عالية , فلا فائدة من كاميرات المراقبة بدون صورة واضحة
  • اختار ماركة عالية ومعروفة وابتعد عن الماركات الغير معروفة 
  • زاوية التغطية تأكد من أنها زاوية عريضة لتحصل علي التغطية المناسبة
  • اسأل متخصص في تركيب كاميرات المراقبة أو مورد عن الإستفسارات التي ترغب بالحصول علي إجابات لها 
- ما هي حلول انقطاع التيار الكهربائي عن كاميرات المراقبة wifi ؟

من المعروف أن كاميرات المراقبة تتوقف عن العمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي عنها , وحيث أن كاميرات المراقبة من الأدوات الهامة التي لا يجب أن تتوقف في أي وقت فيوجد 4 حلول حتي تعمل الكاميرات عند انقطاع التيار .

  • الحل الأول : قم بإقتناء كاميرة مراقبة تحتوي علي بطارية قابلة للشحن لتحل محل التيار الكهربائي في حالة انقطاعه
  • الحل الثاني : قم بتركيب ألواح طاقة شمسية بجانب كاميرة المراقبة الاسلكية " يوجد أنواع يأتي معها لوح صغير خاص بكاميرة المراقبة " .
  • الحل الثالث : استخدم جهاز UPS وهو جهاز يحتوي علي بطاريات يتم توصيله بالتيار الكهربائي المتردد فيقوم بتحويل التيار الكهربائي لمستمر ليتم حفظه علي البطاريات وعند انقطاع الكهرباء يقوم بتحويل التيار مرة أخر لتيار متردد وتزويد الكاميرات بالكهرباء .
  • الحل الرابع : استخدم مولد كهرباء وهذا الحل مكلف أنصحك باستخدام أحد الحلول الثلاثة السابقة إلا في حالة وجود أحمال كهربائية أخري تريد تشغيلها عند انقطاع التيار فلا مانع وقتها من اضافة كاميرات المراقبة علي المولد الكهربائي .

هل يمكن التسجيل في أوقات محددة مسبقا ؟

واحدة من مميزات كاميرات المراقبة الوايرلس أنها تتيج لك جدولة أوقات لتسجيل الفيديوهات بها , مثلا أوقات عدم تواجدك في العمل أو أوقات رجوع الأطفال من المدرسة أو مراقبة الحاضنة ... إلخ .

التردد الذي تبث منه كاميرات المراقبة WireLess ؟

معظم كاميرات المراقبة تبث علي تردد 2.4GHZ جيجا هرتز , ومعظم الأجهزة اللاسلكية تبث علي نفس التردد لذلك تجد أحيانا تداخل بين الترددات والموجات المرسلة من الأجهزة الأخري , ينصح ابعاد تلك الأجهزة عن كاميرات المراقبة wireless .

خطوات ربط وتوصيل كاميرات المراقبة الوايرلس بجهاز تسجيل NVR Wireless ؟

لمعرفة طريقة الربط بين كاميرات المراقبة اللاسلكية مع NVR Wireless قم بالإطلاع علي الشرح التالي :

تركيب وبرمجة كاميرات مراقبة وايرلس وربطها ب NVR Wireless لاسلكي

- ربط كاميرات المراقبة wireless بالجوال 

أولا : قم بتحميل التطبيق الخاص بماركة كاميرة المراقبة اللاسلكية علي جوالك
ثانيا : قم بفتح البرنامج وانشئ حساب جديد
ثالثا : قم بالبحث عن الكاميرات القريبة Search Device << Add Device
رابعا : قم بالربط علي الجوال ومشاهدة الفيديوهات من الكاميرات اللاسلكية مباشرة علي جوالك .

- ربط كاميرات المراقبة الوايرلس بالكمبيوتر أو اللاب توب ؟

كاميرة المراقبة اللاسلكية تأتي برقم IP Address ستجده في الكتيب مع الكاميرة أو اسفل الكاميرا , قم بإضافة رقم الاي بي الي الجهاز , اضف الـ IP Address بشريط العنوان بالمتصفح سيتم ظهور الفيديوهات التي تبثها كاميرات المراقبة .

واخيرا ... كاميرات المراقبة أداة أساسية لحفظ الأمن لمنزلك أو عملك , إدرس مواصفات كاميرات المراقبة قبل اتخاذ قرار الشراء , لا تغتر بالسعر فأحيانا تكون أسعار عالية ولكن لا تؤدي الوظيفة التي تحتاجها , تأكد من سرعة وجودة الانترنت عند ربط كاميرات المراقبة اللاسلكية wifi حتي تحصل علي جودة عالية للصورة والفيديو الملتقط من الكاميرات في حالة تقديم أدلة للشرطة .