شرح تركيب كاميرات PTZ وتوصيلها بجهاز التسجيل

كاميرات PTZ هي إختصار لثلاث صفات اساسية تجتمع فيها وهي Pan , Tilt , Zoom الحركة و الإمالة والتكبير " الزوم " , معروفة في السوق بإسم الكاميرات المتحركة , ويتم تركيبها لمراقبة المناطق الكبيرة الواسعة حيث يتم تحريك الكاميرا في كل الاتجاهات لمراقبة المناطق المشتبه بها , ولكن يجب عليك معرفة أن كاميرات PTZ لا تغنيك عن تغطية المكان بكاميرات ثابتة , فالكاميرات المتحركة تعد زيادة تأمين للمناطق الهامة .

طريقة عمل كاميرات PTZ ؟

تأتي كاميرات المراقبة المتحركة PTZ مزودة بموتور " محرك " صغير والذي يتيح للكاميرا والعدسة الحركة في جميع الاتجاهات يمين ويسار أعلي وأسفل بزاوية 360 درجة , يمكن برمجة كاميرات PTZ علي جدول زمني يتم تحريك العدسة لاتجاه مختلف في اوقات معينة يتم برمجتها مسبقا , ويوجد أنواع منها يتم تحريك العدسة تلقائيا عند اكتشاف حركة مشبوهة حيث يتم متابعة الشخص طالما هو في مدي تغطية الكاميرة .

يوجد نوعين من انواع التكبير في كاميرات PTZ هم الزوم البصري والزوم الرقمي  Optical zoom , Digital zoom 

الأول : الزوم البصري .. ويتم فيه تحريك العدسة وتقريبها من الهدف حتي يتم تسجيل صورة واضحة .
الثاني : الزوم الرقمي .. بعد تسجيل الفيديو وترغب في تكبير الصورة فإنه يعتمد علي جودة الصورة كلما كانت عالية كان بالإمكان تكبير الصورة والعكس صحيح إن كانت دقة وجودة الكاميرا قليلة فإن التكبير لن يكون حل مناسب حيث ستختفي تفاصيل الصورة وهذا هي معني الزوم أو التكبير الرقمي .

- توصيل الكهرباء لكاميرات PTZ 

الطريقة الأولي : توصيل كابل الباور بأدابتر أو منظم جهد 12 فولت .
الطريقة الثانية : توصيل كابل POE وهو كابل ايثرنت يتم نقل الداتا والباور من خلاله فلا تحتاج الي كابلين مختلفين فتمر الداتا والباور للكاميرا من كابل واحد , بشرط أن تدعم كاميرا المراقبة وجهاز التسجيل أو السويتش لخاصية POE " معظم كاميرات المراقبة PTZ تدعم خاصية POE " .


الفرق بين كاميرات PTZ , VPTZ ؟

بعد معرفة الفرث بين الزوم البصري والرقمي , فيسهل عليك معرفة الفرق بين الكاميرات المتحركة  VPTZ , PTZ

VPTZ >> تدعم الزوم البصري والرقمي .
PTZ >>  تدعم الزوم أو التكبير البصري فقط .

كاميرات مراقبة متحركة PTZ

هل يمكنني الاعتماد علي الكاميرات المتحركة وإلغاء تركيب الكاميرات الثابتة ؟

ينصح بعدم الإعتماد علي الكاميرات المتحركة فقط في تأمين المكان حتي إن كانت الكاميرة المتحركة PTZ تقوم بتغطية كامل المكان , فالكاميرات المتحركة تعتبر زيادة أمان ومساعدة مع الكاميرات الثابتة بمعني أنه يكون أمامك خيار تتبع الشخص عن طريق تحريك العدسة والتقريب وعمل زوم ولكن تبقي الكاميرات الثابتة تقوم بالتغطية الكاملة للرجوع الي تلك الفيديوهات في حالة أن كانت الكاميرة المتحركة في زاوية مختلفة .

أماكن إستخدام وتركيب كاميرات PTZ ؟

يتم تركيب كاميرات PTZ في الأماكن الهامة جدا عند المداخل الرئيسية حتي يتمكن الأفراد داخل غرفة التحكم والمراقبة بتحريك وامالة وعمل زوم علي أي شخص أو مكان , ويمكن تركيبها في قاعات المحاضرات لتصوير فيديو متحرك والتركيز علي أشخاص مختلفة , أيضا في الأماكن الواسعة والاسوار يتم تركيبها لمراقبة مساحات كبيرة .

ماركات الكاميرات المتحركة في السعودية ؟

  • Axis PTZ
  • Bosch Dahua
  • Logitech Inc
  • Panasonic PTZ
  • Hikvision
  • Pelco 
  • Legrand
  • Sony 
  • Vinten
- شرح تركيب كاميرات مراقبة PTZ

كاميرات المراقبة المتحركة يخرج منها 3 كابلات

الأول : كابل الفيديو أو الداتا ويتم توصيله بجهاز التسجيل سواء كان DVR أو NVR 

لمعرفة الفرق بين أجهزة التسجيل Analoge , IP وكابلات الداتا المستخدمة مع كل نوع وطريقة الربط بين جهاز التسجيل وكاميرات المراقبة يمكنك الإطلاع علي الشرح التالي :


الثاني : كابل الباور ويتم توصيله بالكهرباء عن طريق Adapter Or Power Supply لتغذية الكاميرا بجهد 12 فولت
ملحوظة : يمكنك الاستغناء عن كابل الباور في حالة دعم كاميرة المراقبة وجهاز التسجيل لخاصية POE .

الثالث : كابل أو اسلاك التحكم Control Cable وهو كابل يخرج منه سلكين يتم توصيلهم بجهاز التسجيل , وظيفة ذلك الكابل هو التحكم في حركة وميلان كاميرة PTZ " كابل RS-485 " .

ملحوظة : الفرق بين توصيل الكاميرات الثابتة والمتحركة بأجهزة التسجيل هو أن كاميرات PTZ تزيد عن الكاميرات الثابتة بكابل التحكم .

كابل التحكم في كاميرة PTZ وتوصيله بجهاز التسجيل

ما هي أقصي مسافة لكابل الكنترول RS-485 ؟

عادة يجب أن لا يزيد طول سلكي التحكم بالكاميرات المتحركة PTZ عن 1200 متر .

طريقة التحكم في تحريك كاميرة PTZ ؟

بعد توصيل كاميرة المراقبة بكابلات الداتا والباور والكنترول بجهاز التسجيل , قم بالدخول إلي الإعدادات ثم إختار PTZ Control , ستظهر بها اربعة اتجاهات يمين ويسار أعلي وأسفل اضغط علي هذه الاتجاهات لتغيير وجهة تصوير الكاميرة , ويوجد speed وبجانبه مربع به أرقام قم بالتزويد لتزويد سرعة الدوران أو تقليلها , ويوجد زر الزوم Zoom يمينه رمز + للتكبير ويسارة رمز - للتصغير .

يمكنك ربط جهاز التسجيل بالجوال والتحكم منه بتحريك كاميرات مراقبة PTZ عن طريق تطبيق الجوال , ويمكنك أيضا التحكم بالحركة عن طريق جهاز يسمي Network Joystick وهو عبارة عن زراع وأزرار للتحكم بالكاميرا بتمكن أكتر .

هل يمكنني توصيل كاميرا المراقبة بالراوتر ومشاهدتها علي جهاز التسجيل NVR ؟

نعم , يمكنك توصيل كابل الداتا لأي كاميرة مراقبة شبكية IP بالراوتر أو سويتش متصل بالراوتر وتوصيل كابل ايثرنت من بورت من الراوتر الي بورت LAN الخاص بجهاز التسجيل NVR ومشاهدة كاميرات المراقبة الموجودة علي الشبكة المتصلة بالراوتر .

إذا كان جهاز التسجيل لا يدعم خاصية POE وكاميرة المراقبة PTZ المتحركة تدعم تلك الخاصية , هل يمكنني الاستفادة منها ؟؟

نعم , يمكنك توصيل كابل الداتا الخارج من جهاز التسجيل NVR بتحويلة تسمي POE Converter تأتي بثلاث فتحات الأولي للباور والثانية لدخول كابل الداتا القادم من جهاز التسجيل والثالث لخروج كابل POE Ehternet لتزويد الكاميرا المتحركة بالباور والداتا بسلك واحد .

إذا كنت تستخدم كاميرة متحركة PTZ ولا يوجد جهاز تسجل لربط الكاميرا به , يمكنك الإطلاع علي فيديوهات الكاميرات والتحكم بها عن طريق المتصفح الخاص بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب بشرط ان تكون كاميرا PTZ IP ومتصلة بنفس الشبكة , ستجد عنوان الاي بي الخاص بالكاميرا في كتيب التعريف قم بإضافته للمتصفح وستشاهد البث الحي للكاميرا علي الكمبيوتر , ويمكنك أيضا الربط علي الجوال عن طريق تحميل التطبيق الخاص بنوع كاميرة الـ PTZ والتسجيل فيه لمتابعة الكاميرات في أي مكان .

ختاما .. أسعار الكاميرات المتحركة مرتفعة مقارنة بباقي الكاميرات , ولها إستخدامات معينة في المناطق المفتوحة والمطارات والجهات الحكومية , قبل اتخاذ قرار شراؤها ادرس الموضوع جيدا فلربما تجد بدائل تغنيك عنها بتكلفة أقل , خصوصا أنها لا تغني عن الكاميرات الثابتة .

نسعد بتلقي اسئلتكم واستفساراتكم بالتعليقات .
تعليقات