الفرق بين الرخام والجرانيت مقارنة القوة وتحمل الحرارة والتنظيف والسعر

الرخام والجرانيت كلاهما جميل ومناسبين للواجهات والأرضيات , ولكن لكل منهما سماته الخاصة لذلك يجب عليك معرفة إيجابيات وسلبيات كل نوع قبل اتخاذ قرار شراء أحدهما لمشروعك سواء للأرضية أو الواجهة , فما هو الفرق بين الرخام والجرانيت ؟؟



يعتمد إختيارك بين الرخام والجرانيت علي الجمالية التي تفضلها ومقدار الصيانة التي ترغب بها

فبالرغم من أن الرخام والجرانيت كلاهما أحجار طبيعية مستخرجة من الأرض إلا أن لكل منهما خصائص مختلفة , أكبر الفروق بين الرخام والجرانيت هو المسامية فالرخام أكثر مسامية وليونة من الجرانيت , ولكن يتميز الجرانيت بقوته ومقاومته للتآكل وسهولة تنظيفه وعدم قابليته بالتصاق البقع بالمقارنة بالرخام , نستطيع أن نقول بأن الجرانيت أقوي من جميع الأحجار الطبيعية الأخري .

الجرانيت هو صخر ناري يتكون في البراكين مما يعني أنه قد تم ذوبانه وتشكيله مرة أخري عندما تم تبريده في عمق الأرض , الرقع الصغيرة التي تظهر في الجرانيت هي معادن تم تشكيلها بداخل الجرانيت .

بينما الرخام يتكون من الحجر الجيري الذي تغير بسبب الحرارة والضغط , غير الضغط والحرارة هيكل الرخام البلوري وأدخلت معادن أخري التي تشكل العروق المميزة في الرخام .

كلا من الرخام والجرانيت صلب وقوي ويتحمل السخونة ودرجات الحرارة العالية ولكن يبقي الجرانيت أقوي وأثقل ويتحمل عن الرخام .

يفضل الرخام في طاولات المطابخ لقوة تحمله للسكين والقطع وكذلك مقاومته العالية لدرجات الحرارة العالية مقارنة بالرخام الذي يفضل تركيبه في الحمامات والمناطق التي تقل بها الحركة " لذلك فالجرانيت يتميز عن الرخام في نقطة المتانة والقوة وتحمله لدرجات الحرارة " هذا لا ينفي قوة وتحمل الرخام للحرارة لكن الجرانيت يتفوق عليه .

مقارنة بين الرخام والجرانيت 

المتانة والقوة : الجرانيت أقوي وأمتن من الرخام .
مقاومة الأطعمة الحمضية : الرخام لا يقاوم الأطعمة الحمضية لكن الجرانيت في أغلب أحيانه مقاوم لهذه الأطعمة .
التضرر عند التنظيف بسوائل التنظيف : كلا من الرخام والجرانيت لا يتضرر من سوائل التنظيف ولكن عليك إستخدام صابون التنظيف اللطيف والناعم .
التكلفة : كلاهما مقارب من التكلفة ولكن الجرانيت أغلي بعض الشئ من الرخام .
التركيب الخارجي في الواجهات : كلا من الرخام والجرانيت مناسب للتركيب الخارجي وصالح للإستعمال في الهواء الطلق لكن يتميز الجرانيت عن الرخام في مقاومته للعوامل الجوية حيث يحتاج الرخام إلي مواد عازلة .
مقاومة الحرارة : الجرانيت والرخام من الصخور شديدة المقاومة لدرجات الحرارة لكن يبقي التميز للجرانيت في تحمله للحرارة العالية .
مقاومة الخدوش : الجرانيت غالبا ما يتميز عن الرخام في مقاومته للخدوش لذلك فإنه يتميز عن الرخام في هذه النقطة .
الصيانة والنظافة : الجرانيت سهل في صيانته لقلة المسام فيه مقارنة بالرخام ومع ذلك يوجد بعض أنواع الجرانيت ظات الألوان الفاتحة يكون بها مسامات أكبر فيحتاج إلي تنظيف وصيانة أكبر من الألوان الغامقة .

يحتوي الجرانيت علي عناصر الراديوم المشع و الثوريوم واليورانيوم المكونة بشكل طبيعي , يمكن لهذه العناصر أن تتحلل وينبعث غاز الرادون , وهذا الغاز ممكن أن يؤدي علي المدي الطويل إذا كان بكميات كبيرة إلي سرطان الرئة .

علي الرغم من هذه الأخطار الصحية , فإن وكالة حماية البيئة العالمية تؤكد بأن أسطح الجرانيت عادة ما تكون آمنة .

تطبيقات تركيب الجرانيت والرخام

يتميز الرخام بقوته ومتانته الطبيعية لذلك فهو يكون مناسب لطاولات المطبخ وأرضيات المطابخ والأماكن التي يكثر بها الحركة , بينما الرخام يتم تركيبه في الحمامات وأحواذ الإستحمام وأرضيات وجدران الحمامات وفي الأماكن التي لا يكثر بها الحركة مقارنة بالجرانيت .

تعليقات