شرح تركيب البورسلان بمادة Fixer 3F فوق الخلطة الأسمنتية لزيادة التثبيت

دائما نعاني من مشكلة خروج البورسلان من مكانه وانفصاله عن الخلطة الأسمنتية خاصة في الأماكن الحارة والباردة , اليوم سنشرح طريقة تثبيت وتركيب البورسلان بإستخدام مادة Fixer 3F " غراء بلاط السيراميك والبورسلان " والذي يتم وضعه كطبقة لاصقة بين الخلطة الأسمنتية والبورسلان حتي لا يتم خلع وتفكك البورسلان من الخلطة , ويتم استخدامه مع البورسلان سواء داخلي في الأرضيات أو خارجي أو علي الواجهات ليعطي قوة التصاق كبيرة .

مادة FIXER 3F اللاصقة

أولا :
يتم وضع الدفان وتمديد المواسير سواء كانت كهرباء أو ماء , واذا تم تمديد تلك المواسير في الخرسانة فإنه شئ ممتاز فلا تحتاج إلي دفان .

ثانيا : بعد ذلك نفرد الخلطة الأسمنتية علي الدفان ويتم تسويتها وأخذ المنسوب اللازم .

وضع الخلطة علي الدفان

عند تركيب البورسلان علي الخلطة مباشرة نواجه مشكلة خروج البورسلان من الخلطة الأسمنتية , وذلك لأن الخلطة مادة غير لاصقة والبورسلان مادة غير مسامية فلا يتم التماسك جيدا مع الخلطة والبورسلان فأي حرارة أو برودة مباشرة يخرج ويقبع من مكانه .

لذلك في هذه الخطة سنستخدم منتخ " FIXER 3F " وهو منتج يكون مادة لاصقة بين الخلطة الأسمنتية وبين البورسلان بحيث يعمل علي تماسك الخلطة مع البورسلان بحيث لا يتم تفككهم عن بعض , ليعطي نفص قوة غراء البورسلان المعتاد الذي ينصح به كل المهندسين وهي صب طبقة خرسانية فوق الدفان ووضع المادة اللاصقة مباشرة أسفل البورسلان .

ثالثا : بعد فرد الخلطة الأسمنتية وتسويتها يتم رش مادة FIXER 3F بنسبة بسيطة علي كامل الخلطة كما واضخ بالصورة .

رش المادة اللاصقة أسفل البورسلان

رابعا : يتم رش الماء علي كامل المادة اللاصقة " FIXER 3F " لترطيبها .


- يمكن إضافة مادة FIXER 3F عن طريق تزويبه في الماء , وصبه علي الخلطة ووضع البورسلان فوقه .

تزويب FIXER 3F في الماء 

خامسا : يتم تركيب ووضع لوح البورسلان فوق تلك المادة وتسويتها بالمطرقة .


- يتم عمل فواصل بين كل بلاطة والأخري لوضع الترويبة بها وبالمناسبة هذه الفواصل ليس لها علاقة بالتمدد لأن هذه الفواصل يتم ملئها بالترويبة وهي مادة قاسية جدا لا تقبل التمدد , وفائدة هذه الفواصل هي إعطاء مجال للمبلط لوزن البورسلان .

- إحرص جيدا علي إزالة جميع الخلطة الموجودة في الفاصل بين البلاط في الفواصل حتي يتم ملئها كاملة بالترويبة وتتعمق بين البلاطتين .

تنظيف بين البلاطتين لصب الترويبة

يتم وضع الترويبة بين بلاط البورسلان وبذلك تم تركيب البلاط بالمادة اللاصقة 3F .
تعليقات