استخدامات الرخام في اعمال البناء

يتم إستخدام الرخام في العديد من المجالات , لكن تبقي أعمال البناء من أهم إستخداماته لجماله في الهندسة المعمارية فيعد من الصخور القيمة والمتوفرة وذات التكلفة المناسبة .

أماكن مشهورة تم تشييدها بإستخدام الرخام

1- تاج محل 

واحد من أشهر المعالم وأجملها في العالم تم بناؤه عام 1632 إلي عام 1653 كضريح ل " ممتاز محل " الزوجة الثالثة للإمبراطور المغولي " شاه جاهان " , تم تشييد معظمه من الرخام بما في ذلك القباب الرخامية والأبراج .


2- المحكمة العليا للولايات المتحدة الأمريكية 

تم بناء المحكمة العليا بين عامي 1932 : 1835بإستخدام أنواع مختلفة من الرخام , فالواجهات تم إستخدام رخام فيرمونت , والساحات الداخلية تم إستخدام بها الرخام الأبيض من جورجيا الذي يمتاز بلمعانه وصلابته , والممرات الداخلية وقاعات الدخول تم إستخدام الرخام الأبيض الكريم من ألاباما .


استخدامات الرخام في التشييد والبناء

- الأرضيات - 

يكثر إستخدام الرخام في الأرضيات , وقد كان من آلاف السنين علامة تجارية للأثرياء في أوروبا والأمريكيتين لما يضيفه من لمسات من الفخامة والرقي للمكان , ويستخدم أيضا في أماكن الإستقبال التجارية والفنادق والوحدات السكنية , وأكثر ألوان الرخام شهرة هو اللون الأبيض والرمادي والأسود .


- درج السلالم -

هل يمكن تخيل السلالم أكثر فخامة من الرخام ؟؟ يتميز الرخام بقوته وتحمله الصدمات لذلك يتم إستخدامه في درج السلالم لذلك فإنه يطفي الجمال والقوة , ويتميز أيضا بسهولة تنظيفه وصيانته مقارنة بالخشب أو السجاد .


- الجدران - 

الجدران الرخامية يعد حلا منخفض الصيانة لبيئة المنزل اللطيفة , وكان ومازال هو المفضل عند الملوك والنبلاء .


- المطابخ - 

تزداد شعبية الرخام في المطابخ لتحمله درجات الحرارة وتحمله للسكين دون ظهور أي أضرار للرخام .


- الأحواض -

الأحواض الرخامية هي كل شئ عن المتعة , فيجلب السرور عند غسل الأيادي , فلا يتأكل بسهولة من تأثير الماء مهما كان نوعها .


- النافورة الرخامية - 

تعد النافورة الرخامية علامة للفخامة عند الأثرياء فهي تضيف الأناقة في حديقتك كما أنه لا يتأثر بالماء .


- الأعمدة الرخامية - 

لا شئ يضاهي أناقة الأعمدة من كسوتها بالرخام , فهو النوع المفضل للملوك والأثرياء .



مشاكل الرخام , مميزات و عيوب الرخام , مميزات وعيوب رخام الارضيات , معلومات عن الرخام , عيوب الرخام المصري , انواع الرخام , عيوب رخام الكرارة , استخدام الرخام في الواجهات
مميزات الرخام , انواع الرخام الطبيعي , استخدامات الرخام , انواع الرخام الايطالي , انواع الرخام بالصور والاسماء , انواع الرخام الصناعي , الرخام والجرانيت , الوان الرخام .
تعليقات